منتديات شبعانة بحري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شبعانة بحري

منتدي قرية شبعانة بحري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أمين سِر الرسول صلي الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعودي محمد احمد




المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

أمين سِر الرسول صلي الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: أمين سِر الرسول صلي الله عليه وسلم   أمين سِر الرسول صلي الله عليه وسلم Emptyالأحد مايو 10, 2015 5:43 am

أمين سِر الرسول صلي الله عليه وسلم
حذيفة بن اليمان رضي الله عنه


لم يشهد بدراً، وشهد اُحداً وما بعدها من المشاهد، وكان أحد الذين ثبتوا على العقيدة.

اسمه وإسلامه

أنه حذيفة بن اليَمان بن جابر العبسي وكنيته أبا عبد الله وكان صاحب سر رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، جاء حذيفة هو وأخـوه ووالدهمـا إلى رسـول الله واعتنقوا الإسلام ولقد نما - رضي الله عنه - في ظل هذا الديـن ، وكانت له موهبـة في قراءة الوجوه، فعاش مفتوح البصر والبصيرة على مآتي الفتن ومسالك الشرور ليتقيها، فقد جاء إلى الرسول صلى الله علية وسلم يسأله " يا رسول الله إن لي لسانا ذربا على أهلي وأخشى أن يدخلني النار"، فقال له النبي صلى الله علية وسلم: (فأين أنت من الاستغفار إني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة )، وهذا هو حذيفة رضي الله عنه.

عفوه يوم أحد

وفي معركة أحد كان في إيمانه - رضي الله عنه - وولائه قويا، فها هو يرى والده يقتل خطأ يوم أحد بأيدي مسلمة، فقد رأى السيوف تنوشه فصاح بضاربيه " أبي ، أبي ، إنه أبي !!" ولكن أمر الله قد نفذ، وحين علم المسلمون تولاهم الحزن والوجوم، لكنه نظر إليهم إشفاقا وقال: " يغفر الله لكم ، وهو أرحم الراحمين"، ثم انطلق بسيفه يؤدي واجبه في المعركة الدائرة وبعد انتهاء المعركة علم الرسول -صلى الله عليه وسلم- بذلك ، فأمر بالدية عن والد حذيفة حسيل بن جابر، ولكن تصدق بها حذيفة على المسلمين، فأزداد الرسول - صلى الله علية وسلم - له حبا وتقديرا.

ذكائه رضي الله عنه

وعندما دب الفشل في صفوف المشركين وحلفائهم واختلف أمرهم وفرق الله جماعتهم ، دعا الرسول -صلى الله عليه وسلم- حذيفة بن اليمان ، وكان الطقس باردا والقوم يعانون من الخوف والجوع ، وقال له -صلى الله عليه وسلم- Sadيا حذيفة ، اذهب فادخل في القوم فانظر ماذا يصنعون، ولا تحدثن شيئا حتى تأتينا) فذهب ودخل في القوم ، والريح وجنود الله تفعل بهم ما تفعل لا تقر لهم قدرا ولا نارا ولا بناء، فقام أبو سفيان فقال:" يا معشر قريش، لينظر امرؤ من جليسه ؟" قال حذيفة رضي الله عنه :" فأخذت بيد الرجل الذي كان إلى جنبي فقلت : من أنت ؟قال : فلان بن فلان"، فأمن نفسه في المعسكر، ثم قال أبو سفيان: " يا معشر قريش، إنكم والله ما أصبحتم بدار مقام ، لقد هلك الكراع والخف، وأخلفتنا بنوقريظة، وبلغنا عنهم الذي نكره ، ولقينا من شدة الريح ما ترون، ما تطمئن لنا قدر، ولا تقوم لنا نار، ولا يستمسك لنا بناء، فارتحلوا فاني مرتحل"، ثم نهض فوق جمله، وبدأ المسير، يقول حذيفة رضي الله عنه:" لولا عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلي ألا تحدث شيئا حتى تأتيني، لقتلته بسهم " وعاد حذيفة إلى الرسول الكريم حاملا له البشرى .

خوفه من الشر

كان حذيفة -رضي الله عنه- يرى أن الخير واضح في الحياة، ولكن الشر هو المخفي، لذا فهو يقول :"كان الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني"، قلت :"يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر ؟" قال صلى الله عليه وسلم: ( نعم ) قلت :" فهل بعد هذا الشر من خير؟" قال صلى الله عليه وسلم: ( نعم ، وفيه دخن ) قلت: " وما دخنه ؟" قال صلى الله عليه وسلم Sad قوم يستنون بغير سنتي، ويهتدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر )، قلت: " وهل بعد ذلك الخير من شر ؟" قال صلى الله عليه وسلم Sad نعم ، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها ) قلت:" يا رسول الله ، فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟" قال صلى الله عليه وسلم: (تلزم جماعة المسلمين وإمامهم )، قلت: " فان لم يكن لهم جماعة ولا أمام ؟" قال صلى الله عليه وسلم Sad تعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك) .

أسماء المنافقون

كان حذيفة -رضي الله عنه- يعرف أسماء المنافقين، أعلمه بهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وسأله عمر: " أفي عمّالي أحدٌ من المنافقين ؟" قال: " نعم ، واحد "، قال: "مَن هو ؟"، قال: " لا أذكره " قال حذيفة :" فعزله كأنّما دُلَّ عليه "، وكان عمر إذا مات ميّت يسأل عن حذيفة ، فإن حضر الصلاة عليه صلى عليه عمر، وإن لم يحضر حذيفة الصلاة عليه لم يحضر عمر.

آخر ما سمع من الرسول

عن حذيفة رضي الله عنه قال :" أتيتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مرضه الذي توفاه الله فيه ، فقلت :" يا رسول الله ، كيف أصبحت بأبي أنت وأمي ؟!" فردَّ عليّ بما شاء الله ثم قال صلى الله عليه وسلمSad يا حذيفة أدْنُ منّي ) فدنوتُ من تلقاء وجههِ ، قال صلى الله عليه وسلم: ( يا حُذيفة إنّه من ختم الله به بصومِ يومٍ ، أرادَ به الله تعالى أدْخَلَهُ الله الجنة ، ومن أطعم جائعاً أراد به الله ، أدخله الله الجنة ، ومن كسا عارياً أراد به الله ، أدخله الله الجنة ) قلتُ :" يا رسول الله ، أسرّ هذا الحديث أم أعلنه " قال صلى الله عليه وسلم : ( بلْ أعلنْهُ ) فهذا آخر شيءٍ سمعته من رسول الله .

أهل المدائن

خرج أهل المدائن لاستقبال الوالي الذي اختاره عمر -رضي الله عنه- لهم ، فأبصروا أمامهم رجلا يركب حماره على ظهره اكاف قديم ، وأمسك بيديه رغيفا وملحا، وهو يأكل ويمضغ، وكاد يطير صوابهم عندما علموا أنه الوالي - حذيفة بن اليمان- المنتظر، ففي بلاد فارس لم يعهدوا الولاة كذلك، وحين رآهم حذيفة يحدقون به قال لهم :" إياكم ومواقف الفتن " قالوا: " وما مواقف الفتن يا أبا عبدالله ؟" قال:"أبواب الأمراء، يدخل أحدكم على الأمير أو الوالي، فيصدقه بالكذب، ويمتدحه بما ليس فيه "، فكانت هذه البداية أصدق تعبير عن شخصية الحاكم الجديد، ومنهجه في الولاية.

معركة نهاوند

في معركة نهاوند حيث احتشد الفرس في مائة ألف مقاتل وخمسين ألفا، اختار أمير المؤمنين عمر لقيادة الجيوش المسلمة النعمان بن مقرن، ثم كتب إلى حذيفة أن يسير إليه على رأس جيش من الكوفة، وأرسل عمر للمقاتلين كتابه يقول:"ذا اجتمع المسلمون، فليكن كل أمير على جيشه، وليكن أمير الجيوش جميعا النعمان بن مقرن ، فإذا استشهد النعمان فليأخذ الراية حذيفة ، فإذا استشهد فجرير بن عبدالله، وهكذا استمر يختار قواد المعركة حتى سمى منهم سبعة".

والتقى الجيشان ونشب قتال قوي، وسقط القائد النعمان شهيدا، وقبل أن تسقط الراية كان القائد الجديد حذيفة يرفعها عاليا وأوصى بألا يذاع نبأ استشهاد النعمان حتى تنجلي المعركة، ودعا نعيم بن مقرن فجعله مكان أخيه النعمان تكريما له ، ثم هجم على الفرس صائحا :" الله أكبر، صدق وعده ، الله أكبر، نصر جنده " ثم نادى المسلمين قائلا: " يا أتباع محمد ، هاهي ذي جنان الله تتهيأ لاستقبالكم ، فلا تطيلوا عليها الانتظار" وانتهى القتال بهزيمة ساحقة للفرس، وكان فتح همدان والريّ والدينور على يده، وشهد فتح الجزيرة ونزل نصيبين، وتزوّج فيها.

اختياره للكوفة

أنزل مناخ المدائن بالعرب المسلمين أذى بليغا ، فكتب عمر رضي الله عنه لسعد بن أبي وقاص كي يغادرها فورا بعد أن يجد مكانا ملائما للمسلمين، فوكل أمر اختيار المكان لحذيفة بن اليمان ومعه سلمان بن زياد، فلما بلغا أرض الكوفة وكانت حصباء جرداء مرملة، قال حذيفة لصاحبه : "هنا المنزل إن شاء الله"، وهكذا خططت الكوفة وتحولت إلى مدينة عامرة ، وشفي سقيم المسلمين وقوي ضعيفهم.

فضله رضي الله عنه

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- (ما من نبي قبلي إلا قد أعطيَ سبعة نُجباء رفقاء ، وأعطيتُ أنا أربعة عشر، سبعة من قريش هم عليّ والحسن والحسين وحمزة وجعفر، وأبو بكر وعمر، وسبعة من المهاجرين هم عبد الله ابن مسعود، وسلمان وأبو ذر وحذيفة وعمار والمقداد وبلال)، رضوان الله عليهم جميعاً.

وقيل لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"استخلفتَ "، فقال صلى الله عليه وسلم: ( إنّي إنْ استخْلِفُ عليكم فعصيتم خليفتي عُذّبتُم، ولكم ما حدّثكم به حُذيفة فصدِّقوه، وما أقرأكم عبد الله بن مسعود فاقْرَؤُوه ).

قال عمر بن الخطاب لأصحابه: "تمنّوا " فتمنّوا ملءَ البيتِ الذي كانوا فيه مالاً وجواهر يُنفقونها في سبيل الله ، فقال عمر: " لكني أتمنى رجالاً مثل أبي عبيدة ومعاذ بن جبل وحذيفة بن اليمان، فأستعملهم في طاعة الله عزّ وجلّ "، ثم بعث بمال إلى أبي عبيدة وقال انظر ما يصنع فقسَمَهُ، ثم بعث بمالٍ إلى حذيفة وقال انظر ما يصنع فقَسَمه، فقال عمر: "قد قُلتُ لكم".

من أقواله

لحذيفة بن اليمان رضي الله عنه أقوالاً بليغة كثيرة، فقد كان واسع الذكاء والخبرة، وكان يقول للمسلمين: "ليس خياركم الذين يتركون الدنيا للآخرة، ولا الذين يتركون الآخرة للدنيا، ولكن الذين يأخذون من هذه ومن هذه".

ويقول رضي الله عنه :" أنا أعلم النّاس بكل فتنة هي كائنة فيما بيني وبين الساعة، وما بي أن يكون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اسرَّ إليَّ شيئاً لم يحدِّث به غيري، وكان ذكر الفتنَ في مجلس أنا فيه، فذكر ثلاثاً لا يذَرْنّ شيئاً، فما بقي من أهل ذلك المجلس غيري".

وكان -رضي الله عنه- يقول:" أن الله تعالى بعث محمدا -صلى الله عليه وسلم-فدعا الناس من الضلالة إلى الهدى، ومن الكفر إلى الإيمان، فاستجاب له من استجاب، فحيى بالحق من كان ميتا، ومات بالباطل من كان حيا، ثم ذهبت النبوة وجاءت الخلافة على منهاجها، ثم يكون ملكا عضوضا، فمن الناس من ينكر بقلبه ويده ولسانه، أولئك استجابوا للحق، ومنهم من ينكر بقلبه ولسانه، كافاً يده، فهذا ترك شعبة من الحق، ومنهم من ينكر بقلبه، كافاً يده ولسانه، فهذا ترك شعبتين من الحق ومنهم من لا ينكر بقلبه ولا بيده ولا بلسانه، فذلك ميت الأحياء".

ويتحدث عن القلوب والهدى والضلالة فيقول رضي الله عنه:" القلوب أربعة قلب أغلف، فذلك قلب كافر وقلب مصفح، فذلك قلب المنافق، وقلب أجرد، فيه سراج يزهر، فذلك قلب المؤمن وقلب فيه نفاق وإيمان، فمثل الإيمان كمثل شجرة يمدها ماء طيب ومثل المنافق كمثل القرحة يمدها قيح ودم، فأيهما غلب غلب".

قال عن مقتل عثمان

كان حذيفة -رضي الله عنه- يقول :"اللهم إنّي أبرأ إليك من دم عثمان، والله ما شهدتُ ولا قتلتُ ولا مالأتُ على قتله".

وفاته

لمّا نزل بحذيفة الموت جزع جزعاً شديداً وبكى بكاءً كثيراً، فقيل ما يبكيك ؟قال:" ما أبكي أسفاً على الدنيا، بل الموت أحب إليّ، ولكنّي لا أدري على ما أقدم على رضىً أم على سخطٍ"، ودخل عليه بعض أصحابه ،فسألهم أجئتم معكم بأكفان ؟ قالوا نعم قال: أروينها فوجدها جديدة فارهة، فابتسم وقال لهم :"ما هذا لي بكفن، إنما يكفيني لفافتان بيضاوان ليس معهما قميص، فاني لن أترك في القبر إلا قليلا، حتى أبدل خيرا منهما، أو شرا منهما"، ثم تمتم بكلمات:"مرحبا بالموت، حبيب جاء على شوق، لا أفلح من ندم "، وأسلمت الروح الطاهرة لبارئها في أحد أيام العام الهجري السادس والثلاثين بالمدائن، وذلك بعد مَقْتلِ عثمان بأربعين ليلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمين سِر الرسول صلي الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جاء اعرابي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
» قصة الجمل الذي إشتكي للرسول صلي الله عليه وسلم
» في أي أصبع كان الرسول [ص] يلبس خاتمه
» ماهو الشيء الذي حرمه الرسول [ص] علي نفسه
» أتعلمون لماذا نهي الرسول [ص] علي النفخ علي الطعام والشراب الساخن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبعانة بحري :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: